الوظيفة التنفيذية / المهارات الأدراكية

 

ما هي الوظيفة التنفيذية؟

وتمثل وظائفنا التنفيذية مجموعة كبيرة من الوظائف العقلية التي تتحكم في تفكيرنا المنطقي واستراتيجيتنا وتخطيطنا وتنظيمنا وحل المشكلات ومهارات التفكير الاستنتاجي الافتراضية. هذه الوظائف غالباً ما تنخفض في الأطفال والبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. على سبيل المثال ، يساعدنا التخطيط على صياغة خطة عمل وتحديد أولوياتنا وتنظيمها لحل مشكلة ما أو إكمال نشاط ما. السيطرة على هذه الوظائف أمر بالغ الأهمية في حياتنا اليومية في المدرسة أو العمل أو المنزل. إليك مثال بسيط يقوم المعلم بتعيين الواجبات المنزلية ولا يستطيع طفلك صياغة خطة للبدء ، واستكمالها ، ثم تحويلها. هل هذا مألوف لديك؟

يتم دعم الوظائف التنفيذية من خلال الوظائف الأدراكية.

ما هي الوظائف الأدراكية؟

الوظائف الأدراكية هي القدرات العقلية التي تسمح للوظائف التنفيذية بالعمل بشكل صحيح وفعال. وهذا يشمل ألإنتباه ، وتصفية الانحرافات ، والذاكرة العاملة ، والذاكرة قصيرة المدى، والذاكرة المكانية ، والمعالجة السمعية ، وأكثر من ذلك.

المهارات الأدراكية هي جوهر Play Attention للترويج الفعال لوظيفة تنفيذية سليمة.

الإنتباه هو مهارة وبـPlay Attention يمكنك أن تزيد هذه المهارة

نحن جميعا ولدنا بالقدرة على الانتباه. البعض منا أفضل من الآخر. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لا يعانون من نقص أو "عجز" في الانتباه ؛ فقط عدم قدرتهم على تحمل وتوجيه انتباههم إلى إرادة.

الانتباه هو مهارة يمكن ممارستها وتحسينها بفضل الأدوات المناسبة. يتيح لك Play Attention بشكل فريد مشاهدة انتباهك على شاشة الكمبيوتر. يمكنك التحكم في تمارين الكمبيوتر من خلال الانتباه وحده! وبدون هذه الميزة ، يمكنك ببساطة تخمين ما إذا كنت منتبهاً أم لا.

يستخدم Play Attention تقنية BodyWave للسماح لك برؤية انتباهك في الوقت الفعلي. هذا يعلمك الحفاظ على إنتباهك توجيهه بإرادتك

المعالجة المرئية هي مهارة ويمكن لـPlay Attention أن يزيد هذه المهارة

المعالجة البصرية هي قدرة الدماغ على الرؤية والتحليل والتفكير باستخدام الصور العقلية. كثيرًا ما يواجه الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة تشتت الانتباه وقتًا شديد الصعوبة مع المعالجة البصرية لأنهم لا يتناولون سوى أجزاء صغيرة من البيانات التي يشاهدونها. يقوم Play Attention بتدريس المعالجة البصرية عن طريق تعليم نمط التعرف على الوجه لتحديد الإنتباه. باستخدام تقنية BodyWave ، يمكنك تنشيط تسلسل مرئي ، وتحليله ، ومن ثم تكراره مرة أخرى إلى جهاز الكمبيوتر الذي بدوره يقدم لك تسلسلاً أكثر صعوبة عند الانتهاء بنجاح.

الذاكرة هي المهارة ويمكن لـPlay Attention زيادة هذه المهارة

الذاكرة هي القدرة على تخزين المعلومات واسترجاعها واستدعائها. وقد تم تحديد العديد أنواع من الأنتباه.

  • الذاكرة طويلة المدى هي الذاكرة التي نحتفظ بها طوال حياتنا أو لفترة طويلة جدًا. مثال جيد قد يكون جدول الضرب . على الرغم من أنك تعلمتها من فترة طويلة، فمن المحتمل أنك تتذكر 2 × 2 أو 4 × 1 نحن نستخدم الذاكرة طويلة المدى في المدرسة وتعمل عندما نحاول تهجئة الكلمات ، أو فهم مواد القراءة ، أو تذكر الحقائق في الاختبارات. ننسى إجابة على الاختبار؟ نسيت رقم هاتف؟ واجبك المنزلي؟ لقد فشلت ذاكرتك على المدى الطويل.
  • الذاكرة قصيرة المدى أو الذاكرة العاملة هي القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات في ذهنك بينما تقوم في نفس الوقت بإجراء عملية عقلية أو عملية حسابية. قد يحتاج الطلاب الذين لديهم ذاكرة قصيرة المدى أو مشاكل في الذاكرة العاملة إلى تكرار الاتجاهات أو يواجهون مشكلات بعد اتباع تعليمات متعددة الخطوات ، وفقدان المسار السريع للمهام الملحة على الفور.
  • الذاكرة المكانية هي أيضا صعبة للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تتيح لنا الذاكرة المكانية أن نتذكر أين نترك الأشياء (مثل الدفاتر ، الواجبات المنزلية ، أو مفاتيح السيارة) ، وكيفية التنقل في طريقنا من خلال مبنى ، وهو أمر أساسي للتنظيم.

Play Attention يعمل على جميع هذه المجالات. لدينا تمارين للذاكرة قصيرة المدى وذاكرة عاملة وذاكرة مكانية. هذا كله يعزز الذاكرة على المدى الطويل بشكل كبير!

المعالجة السمعية هي المهارة و بـPlay Attention يمكن أن تزيد هذه المهارة

تشير المعالجة السمعية إلى قدرة الدماغ على معالجة وتحليل واستيعاب الأصوات الواردة والمعلومات. هذه مهارة بالغة الأهمية عند العمل في المكتب أو في الفصل الدراسي. يتميز Play Attention بتجربة رائعة لتجهيز الصوتيات لتمكينك من اتباع تعليمات خطوة متعددة ، واتباع محادثة مع زوجتك ، وأداء جيد في الفصل الدراسي أو مكان العمل.

كيف يعمل Play Attention؟

لفهم كيفية عمل Play Attention ، من المهم فهم كيفية تكوين الشبكات العصبية الجديدة أثناء عملية التعلم.

يوضح البحث الحالي أن الدماغ تتغير باستمرار (تعديل شبكاتنا العصبية) بسبب التعلم وبيئتنا. تسمى هذه العملية بالمرونة العصبية. ببساطة ، يتغير الدماغ باستمرار عندما نتعلم شيئًا جديدًا. الدماغ عبارة عن أداة مدهشة لديها أيضًا القدرة على التعويض عندما لا تعمل بشكل كامل.

يقوم طلاب Play Attention بتدريب أنفسهم بالفعل للتحكم في موصل يتحكم في الانتباه! سوف يتغير الدماغ إذا وجهنا ذلك. هذا هو الأساس في التعليم من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الدراسات العليا. حتى الآن ، كان من المستحيل تقريباً تعليم الانتباه لأنه غير ملموس - ليس شيئًا ملموسًا مثل قلم رصاص. يستطيع طلاب Play Attention مشاهدة انتباههم في الوقت الفعلي من خلال التحكم في شاشة الكمبيوتر باهتمامهم فقط. الآن ، الاهتمام ملموس ويمكن السيطرة عليه

التدريب يجعلها ممتازة

الطريقة الوحيدة لتعلم مهارة الانتباه بشكل كامل هي ممارسة هذا الأمر مراراً وتكراراً كما هو الحال مع الرياضة. إذا لعبنا كرة القدم ، فإننا نمارس الركلة الحرة عدة مرات لأدائها مثالية ونمارس ضربة الجولف بنفس الطريقة.

يتيح برنامج Play Attention أن يمارس الطلاب الانتباه حتى يتقنونه. كما يُولي برنامج Play Attention المهارات التي لا يمتلكونها بسبب صعوبات الانتباه. كما يتم تناول مشاكل التنظيم ، وإنهاء المهام ، وتصفية الانحرافات ، ومشاهدة المعلم ، والذاكرة في Play Attention.

يمكن للدماغ تعلم مهارة الانتباه حتى لو كان لديه تحديات شديدة. ويتعلم مهارة الانتباه مثل تعلم أي مهارة أخرى. لكن الأمر يتطلب بعض الوقت والممارسة والاتساق. نحن الخبراء في هذا المجال. نحن نعرف العلم المعرفي وراء الانتباه. نحن نعرف كيف يمكن إتقان المهارة.

Play Attention وعلم النفس التربوي المعرفي

نحن نفهم الآن أن الدماغ يتصل بأجزائه ومكوناته المختلفة عبر شبكات. قد تتخيلها على أنها مشابهة للشبكة التي تربط جهاز الكمبيوتر الخاص بك بجميع أجهزة الكمبيوتر الأخرى على الإنترنت. ومع ذلك ، بدلاً من الأسلاك المعدنية ، يتم توصيل أسلاك الدماغ بواسطة الخلايا ذات الفروع الطويلة التي تصل إلى الخلايا الأخرى لتشكل سلسلة ترتبط بأجزاء أخرى من الدماغ. هذه "الأسلاك" تسمح للدماغ بالعمل. من بين العديد من الأنشطة الأخرى ، تسمح لنا الشبكات العصبية بالقدرة على الرؤية والتفكير والاستماع والانتباه.

Play Attention يعطيك الأدوات لتعلم الانتباه وأكثر من ذلك بكثير.